Thursday, August 31, 2017

سعود القحطاني يشتري الريتويت و الزوار!




فوجئنا بأن السيد سعود القحطاني، المستشار في الديوان الملكي السعودي برتبة وزير والمشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، فوجئنا بأنه يستخدم حسابا مستعارا على موقع Hackforums لطلب شراء زوّار وهميين لموقع Twitmail طبقا للصورة أعلاه من تغريدات حساب متخصص في أخبار منتديات القرصنة و الاختراق و الهاكرز.



من خلال خبرة شركتنا في مجال التسويق الرقمي و السوشيال ميديا منذ 2011، فإن شراء زوار وهميين يخالف الأخلاق و شروط الاستخدام، فضلا عن عدم فعالية هذه الطريقة ولذلك لا يستخدمها إلا صنفان من الناس:

1- النصابون و المحتالون:
زيادة عدد زوار أي موقع يجذب الراغبين في ضخ استثمارات فيه، لأن إحصائية زوار الموقع هي من أهم الأرقام التي يهتم بها أي مستثمر أو angel investor في صناعة الإعلام الرقمي و التطبيقات الالكترونية.

طلب السيد سعود القحطاني لمائة ألف زائر وهمي خلال مدة زمنية قصيرة (يومين) يعطي مؤشرا مزيفا و غير حقيقي عن جماهيرية موقع Twitmail خصوصا إذا لم تكن لهذا المستثمر خبرة تقنية بأمور التكنولوجيا تتيح كشف هكذا تزوير.

كشف هكذا قرصنة الكترونية أو زوار وهميين يتم عبر مراجعة تقارير Google Analytics و رصد نسبة التسجيل على الموقع مقارنة بعدد الزوار، و أما كشف المتابعين المزيفين عبر شبكات التواصل الاجتماعي فيكون عبر قياس نسبة التفاعل على السوشيال ميديا و معدل النمو مثلا.


2- حسنو النية من الغير متخصصين:
نحن نرّجح و بقوة الخيار الثاني حيث إنّ من الواضح وضوح الشمس أنّ السيد سعود القحطاني هو رجل غير متخصص في مجال السوشيال ميديا و الإعلام الرقمي وذلك للأسباب الخمسة التالية:


أولا: سعود القطحاني يشتري ريتويتات على تويتر:
أي متابع لحساب تويتر السيد/ سعود القحطاني يمكنه بوضوح ملاحظة آلاف الريتويتات لتغريداته، بينما تغريدات الآخرين التي يقوم هو بعمل ريتويت لها على حسابه -خصوصا لغير المشاهير- لا تتجاوز مئات الريتويتات بحال من الأحوال - وهذا دليل على شراءه ريتويتات على حسابه.

ما يؤكد هذه الحقيقة هي مقارنة حساب السيد/ سعود القحطاني بحسابات مشابهة في المحتوى و/أو غزارة النشر:

الحساب - عدد المتابعين - متوسط عدد مرات الريتويت أو إعادة التغريد

سمو ولي عهد أبو ظبي حفظه الله - مليون و نصف متابع - 200ريتويت فقط
فرسان الإمارات - ربع مليون متابع - 100ريتويت فقط
سمو الشيخ منصور بن زايد حفظه الله - مليون متابع - 300ريتويت فقط
الدفاع المدني السعودي - نصف مليون متابع - 50ريتويت فقط
وزارة الصحة السعودية - مليون وستمائة ألف متابع (ثلاثة أضعاف متابعي سعود) - 300ريتويت فقط

شركتنا سبق و أن نشرت تدوينة كشفت شراء المطرب تامر حسني لمتابعين وهميين لحسابه الرسمي على تويتر، وكانت النتيجة أن تويتر أزال -آنذاك- العلامة الزرقاء من حسابه و حذف نصف مليون متابع، خصوصا بعد نشر تدوينتنا في الصحف و على موقع ياهو.


ثانيا: الصفحة الأولى في جوجل ويوتيوب عند البحث عن محمد بن سلمان معظمها نتائج معارضة:



ثالثا: اقتصار النشر على تويتر فقط:
ألفباء إعلام رقمي هو تسهيل وصول المعلومة لأكبر شريحة ممكنة من الناس، ورغم أن موقع التواصل الاجتماعي تويتر هو الأشهر خليجيا إلا أن السيد/ سعود القحطاني يبدو غير مهتم بتوصيل رسائله الإعلامية للمواطنين العرب و الصحفيين الأجانب و حتى للمواطنين السعوديين الذين لا يجيدون استخدام موقع تويتر لسبب أو لآخر.

الحل ببساطة كان إنشاء موقع أو حتى مدونة لينشر عليها نصوص تغريداته بحيث تظهر في محركات البحث بدلا من استحواذ نتائج معارضة على محرك البحث جوجل كما شرحنا في الفقرة الثانية أعلاه.


رابعا: فيديوهات قناة ضاري تتجاهل قواعد يوتيوب:
من واقع خبرة شركتنا New Egypt Consulting في إدارة قنوات يوتيوب، فإن المملكة العربية السعودية هي من أكبر الدول في كثافة استهلاك فيديوهات اليوتيوب مشاهدة و تعليقا و تفاعلا.

وللأسف فإن قناة يوتيوب سعود القحطاني التي تحمل اسمه المستعار ضاري لا تطبق أصول و وقواعد
YouTube Optimization

بما يقلل مشاهدات أغانيه عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية حفظه الله، خصوصا مع استهلاك عناوين الفيديوهات (المهمة للظهور في محركات البحث) في الدعاية لأشخاص آخرين بدلا من التركيز على ولي العهد حفظه الله.


خامسا: سعود يعيد نشر تغريدة لتعليق صورة ولي العهد السابق أمام ولي العهد الحالي حفظهما الله:
أعاد سعود نشر تغريدة (ريتويت) لعرض عسكري لقوات أمن الحج وهي تعلق لوحة فيها صور الثلاثة: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده وولي العهد السابق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف آل سعود حفظهم الله! وهي تغريدة لم يكن من المفترض أن يعيد نشرها على الإطلاق لما تحمله من رسائل سلبية عن استقرار الحكم في بلاد الحرمين حرسها الله.



New Egypt Consulting is a Twitter marketing & social media company based in Cairo since 2011.
Company Profile: http://bit.ly/2lO7sNS
Email: info@newegyptconsulting.com

No comments:

Post a Comment

Related Posts

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...