Sunday, September 25, 2011

تجربة مشروع صغير خاص في مصر 3-التسويق

من أهم التحديات التي تواجه أي صاحب(ة) مشروع جديد من رواد الأعمال تحدي تسويق المشروع. ربما يظن الكثيرون أن التسويق للمشروع المراد به تسويق المنتج أو الخدمة للعملاء والمستهلكين والزبائن مثلا.
هذا صحيح لكنه غير دقيق. يمكنني تلخيص خمس جهات أنت كأحد رواد الأعمال أو المبادرين في حاجة إلى تسويق مشروعك أو فكرتك إليهم:

الجهة الأولى: البنوك ومؤسسات التمويل

تسويق المشروع يشمل عرض دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع
Business Plan
على مستثمرين محتملين لإقناعهم بتمويل المشروع، أو عرض الدراسة على شركة تجارية لدعم المشروع بإعلانات مثلا (إعلانات الرعاية) أو غيرها من المواقف والمراحل التي يحتاج صاحب(ة) المشروع فيها إلى تقديم المشروع بالشكل اللائق وبما يحقق أهدافه لإنجاحه والنهوض به.
هذه التدوينة عن أبجديات العروض التقديمية قد تكون مفيدة.

الجهة الثانية: الموظفون الجدد
إذا كان المشروع يتطلب تعيين موظفين وعمالة فإن تسويق المشروع إليهم، وتسويق فكرته وفرص نجاحه هي من الأهمية بمكان لإقناعهم بالعمل لدى شركة وليدة أو مصنع جديد بدلا من العمل في كيان مستقر
مهمة التسويق هنا لن تتوقف بعد تعيين الموظفين، وإنما في استمرار ما يسمى التسويق الداخلي
Internal Marketing
وأهمية هذا النوع من التسويق أنه عامل محفز للإبداع والابتكار للتغلب على الصعاب والمشكلات التي قد تواجه أي مشروع ناشيء أو فكرة اقتصادية وليدة
كنت قد أشرت في تدوينة سابقة سميتها عشر دروس في الاتصال يتعلمها رؤساء الشركات من مبارك، أشرت في التدوينة وفي العنصر الرابع إلى أهمية تسويق السياسات والأهداف لمختلف إدارات الشركة



الجهة الثالثة: الموردون
قد تكون هذه هي المهمة الأصعب والتحدي الأكبر، أن تقنع صاحب عقار أن يؤجر مكتبه لك وأنت لا تزال في بدايات عملك وقد تنجح وقد تتعثر.
كانت لي تجربة في مدينة الإسكندرية في صيف 2009م حيث قررت نقل استشارات التخطيط الوظيفي من مشروع أونلاين أستخدم فيه خط محمول وموقع انترنت ومدونة، إلى مكتب بعنوان ورقم هاتف وواجهتني مشكلة أن كل الشقق المتاحة تطلب الإيجار لمدة عام كامل، في حين كنت أبحث عن فترة ثلاثة أو ستة أشهر فقط، ووفقني الله أثناء البحث في سموحة إلى صاحب مكتب عقاري أجرت منه غرفة ضمن مكتبه المنتقل إليه حديثا والغير مستغلة.
من المهم أن تكون واثقا في أداءك، مجيدا لفن التواصل مع محيطك لكي تنجح في الحصول على ثقة مورد يمنحك بضاعته لأجل، أو يمنحك من وقته وخبراته الفنية.


الجهة الرابعة: العملاء (المستهلكون):
رغم أن هذه الشريحة هي أول ما تتبادر إلى الذهن عند الحديث عن التسويق، إلا أنها إحدى الجهات التي يقوم أي صاحب منتج أو سلعة أو خدمة باستهدافهم عبر الحملات التسويقية.

إذا كنت وحيدا في مشروعك ومعتمدا على نفسك في إدارة أنشطته وتوجيه دفته، فانس تماما أنك صاحب مشروع أو رائد أعمال واعلم أنك من اليوم فصاعدا مندوب مبيعات، لا تعتمد فقط على الايميلات، وعلى المعارف والأصدقاء والعلاقات، وإنما احرص كذلك على زيارة عملاءك المحتملين مسلّحا بقائمة أسعار أو كاتالوج، مع كارتك الشخصي والأهم: أن تكون طوال الوقت واثقا من نفسك.

عملت لفترة مع شركة لخدمات التسويق عبر الهاتف المحمول تقدم خدماتها للمملكة العربية السعودية والخليج ومصر، و أستطيع القول بأنّ التسويق عبر المحمول له فرص نجاح هائلة بما يوفره من ربط سريع ومباشر وفعال بين العميل المحتمل وبين مقدم الخدمة أو السلعة، خصوصا إذا كانت الشركة التي تقدم خدمة التسويق عبر المحمول (الجوال) على مستوى الخبرة والمهنية اللازمتين.

لا أبالغ لو قلت بأن التسويق عبر المحمول قد تاه في الأسواق الخليجية والعربية بين نوعين من التسويق: التسويق المباشر عبر الإعلانات ونوع آخر وهو التسويق الالكتروني عبر الانترنت والشبكات الاجتماعية.

عودة لموضوعنا عن التسويق للعملاء، أعتقد أن هذه التدوينة قد تساعد رواد الأعمال في بداية مشوارهم


الجهة الخامسة: العائلة والأسرة
إذا كنت شابا حديث التخرج فقد تجد معارضة من أسرتك في أن تبدأ نشاطا خاصا، وإذا كنت متزوجا وقررت بدء مشروع مع زملاء دراسة قدامى فاعلم أن مهمتك الأولى هي إقناع زوجتك بفرص نجاح المشروع فهي شريكتك في مشوار الحياة ويجب أن تكون أول داعم معنوي لك، وهو ما لن يكون إلا إذا أشركتها في خططك للمحافظة على نجاح المشروع وخططك البديلة كذلك في حال تعرضه لأية عراقيل أو عقبات.
اقتناع أسرتك سيساعدك في توظيف العلاقات الاجتماعية، وسيكون دافعا لك كي تبدأ المغامرة بخطى مطمئنة حتى وإن لم يصل اقتناعهم لدرجة التمويل المالي، فعلى الأقل ستكون مدعوما معنويا من جانبهم.

كانت هذه هي الحلقة الثالثة، ويمكن الوصول للحلقة الثانية  هنا، أو الأولى  هنا، ولا نزال على موعد مع الحلقة الرابعة قريبا فتابعونا.


موضوع ذو صلة: خطة تسويق باللغة الإنجليزية لجامعة فاروس بالإسكندرية


موضوع ذو صلة: معايير النجاح الخمسة لمواقع انترنت الشركات

Related Posts

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...