Wednesday, August 31, 2011

إنشاء أو تطوير جمعية للإدارة واستشاريي الأعمال في مصر

Below is Arabic-spoken business plan outline for community or society of MBA graduates and management consultants.
The plan's goal for suggested society is to be acting as independent think-tank for large projects and challenging problems (i.e. youth employment). In today's knowledge-based competition and where resources management and creative thinking are key success factors for the organizations, I believe that such gathering will really support Egypt after January 2011 revolution (Jan25). It is widely known that absence of applying contemporary management/strategy principles had led to severe problems in many Egyptian organizations.

The story of below plan begun in July 2009 when I was MBA student (My MBA experience here).
I was looking for job in field of management consulting and I thought about below plan for Arab Management Association (founded 1950) to apply there as junior associate or something like that.
My MBA projects and my start-up New Egypt Consulting had been taking my time so the plan was frozen at my desk.So, I am just unveiling the plan here as follows  (Those who are interested can request English version I had it but I preferred to publish Arabic version):

أولا-جمعيات واتحادات الإدارة في الوطن العربيّ:-
على حدّ علمي المتواضع فإنّه لا توجد على امتداد الوطن العربي جمعية متخصصة أو اتحاد متخصص في علوم الإدارة يستهدف استقطاب خريجي كليات الإدارة (خصوصا MBA) وممارسي الإدارة والمدراء التنفيذيين باستثناء ربما جمعية إدارة الأعمال العربية في الدقي، وهي كما يبدو من موقعها الالكتروني مهتمة بالدورات التدريبية والدبلومات المهنية المتخصصة، وليس فيها نظام للعضوية.
ربما تكون الغرف التجارية (مثل غرفة التجارة المصرية الأمريكية) هي البديل لمثل هذه الجمعيات أو الاتحادات، ورغم ذلك فهذه الغرف التجارية تركز خدماتها على تتبع الأنشطة التجارية والفرص الاستثمارية والقوانين الاقتصادية أكثر من التركيز على عرض وتقديم المعالجات الإدارية لمختلف المشكلات التي تواجه الشركات والمنظمات في عالم سريع التغير.
إنّ دارسي ماجستير إدارة الأعمال يتزايدون بشكل متسارع يؤهل الجمعية العربية للإدارة لأداء دور أكثر تميزا بما يعود على المجتمع العربي بالنفع والفائدة.
إذا تحدثنا عن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، فنحن نتحدث عما لا يقل عن 80حاصلا على ماجستير إدارة الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية من مقر الإسكندرية، أي نحو 320حاصلا على ماجستير إدارة الأعمال يتخرجون سنويا من الأكاديمية العربية (القاهرة والإسكندرية)، ناهيك عن فرع جدة وبرنامج الإدارة العامة.
إذا نجحت الجمعية العربية للإدارة في استقطاب نصف هذا العدد فقط فإننا أمام نحو 160عضوا جديدا سنويا (2009 و2010)= 320عضوا ولنفترض أننا نجحنا في استقطاب 320آخرين من قدامى الخريجين أي أننا أمام 600عضو من فئة عضو تنفيذي * 400دولار= 240ألف دولار سنويا (راجع القيمة المقترحة لاشتراكات الأعضاء وتصنيفاتهم أدناه في فقرة عاشرا)، فضلا عن أنّ هؤلاء الأعضاء سيشجعون زملاءهم في شركاتهم على الالتحاق بالجمعية إضافة إلى اشتراك مؤسساتهم نفسها ضمن العضوية المؤسسية، إضافة لعضوية ألف طالب جامعي (1000*100=100ألف دولار سنويا) و500من طلاب الدراسات العليا (500*150=75ألف دولار سنويا) أي ما لا يقل عن 415ألف دولار من اشتراكات العضوية الفردية وحدها سوى العضوية المؤسسية والدعم المقدم من الجهات المانحة وإعلانات المجلة وموقع الانترنت، وهذا كله سيساعد في تمويل البرامج الطموحة المقترحة في هذه الدراسة.


ثانيا-الرسالة المقترحة Mission:-
أن تكون الجمعية العربية للإدارة هي بنك الأفكار المستقلّ Independent Think Tank الذي يقدّم المقترحات والرؤى التي تعاظم استخدام الموارد وذلك للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمؤسسات غير الهادفة للربح.

ثالثا-الهدف المقترح Objective:-
المرحلة الأولى: داخل جمهورية مصر العربية بحلول 31ديسمبر2011م:
1-ألا يقل عدد أعضاء الجمعية العربية للإدارة عن 300طالب(ة) و200شاب/فتاة و50عضو أكاديميٍّ و2000عضو تنفيذي و 60 إدارة و/أو مؤسسة.
2- أن يكون من بين الجهات الداعمة للجمعية العربية للإدارة كل من:
·       منظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة UNIDO.
·       المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
·       الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
·       الجامعة الأمريكية في القاهرة.
·       الجامعة البريطانية في مصر.
·       الصندوق الاجتماعي للتنمية.
·       المجلس القومي للشباب.
·       الغرف التجارية المصرية المشتركة.
·       مؤسسة ساويرس الاجتماعية.
3- أن تنشر أخبار صحفية عن الجمعية العربية للإدارة في صحف الشروق و المصري اليوم و الأهرام و الجمهورية وأخبار اليوم وأهرام الجمعة والأهرام العربي والشرق الأوسط والوطن السعودية والإتحاد الإماراتية وموقع مصراوي، وأن تذاع فقرات إخبارية عن أنشطة الجمعية مرة على الأقل في القاهرة اليوم والعاشرة مساء و90دقيقة.

المرحلة الثانية: التركيز على الدول العربية بدء من منتصف 2011م حتى نهاية 2013م:
1-ألا يقل عدد أعضاء الجمعية العربية للإدارة عن 2000طالب(ة) و600شاب/فتاة و200عضو أكاديميٍّ و4000عضو تنفيذي و 120 إدارة حكومية و/أو مؤسسة.
2- أن يكون من بين الجهات الداعمة للجمعية العربية للإدارة كل من:
·       منظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة UNIDO.
·       المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
·       الجامعة العربية.
·       إمارة دبيّ.
·       الغرفة التجارية السعودية في جدة و الرياض والدمام.
3- أن تنشر و/أو تبث أخبار عن الجمعية العربية للإدارة في صحف الأهرام الطبعة العربية والشرق الأوسط والوطن السعودية والإتحاد الإماراتية وموقع مصراوي وقناتا الجزيرة والعربية.


رابعا-مقترحات زيادة الإيرادات من غير الاشتراكات والجهات الداعمة:-
·       إعلانات موقع الانترنت.
·       إعلانات الدورية الشهرية.
·       الخدمات الاستشارية التي تقدمها الجمعية.

خامسا-إعادة هيكلة موقع الانترنت:-
·       تغيير التصميم بشكل أكثر عصرية، مع إضافة اللغة الإنجليزية.
·       تسهيل الوصول للملفات والدراسات والندوات.
·       إضافة صفحة للدراسات الميدانية و
Real Case Studies.
·       إضافة صفحة خاصة لأجندة لقاءات وأنشطة الجمعية.
·       إضافة صفحة خاصة للتواصل مع الزوار.
·       إضافة تسجيل صوتي للمحاضرات ومناقشات اللقاءات الأسبوعية والشهرية.
·       إضافة قاعدة ببيانات الأعضاء.
·       نشر مقتطفات من المواقع العالمية الشهيرة كـ
 Business Week و
McKinsey.

سادسا- اللقاءات الأسبوعية والشهرية واللقاء السنويّ:-
·       اللقاء الأسبوعي هو لقاء يناقش ورقة عمل في موضوع معين (الموارد البشرية، التسويق،...إلخ)، بحيث يكون لكل أسبوع في الشهر موضوع مستقل (مثلا الأسبوع الأول للموارد البشرية، الثاني للتسويق،..هكذا)،وقد تستضيف الجمعية في اللقاء خبيرا مختصا لإثراء النقاش في موضوع معين.
·       اللقاء الشهري هو لقاء يتم ترتيبه ليتزامن مع موضوع مختلف من موضوعات اللقاء الأسبوعي، وفيه تكون الفرصة مواتية لأعضاء الجمعية للتعارف والتلاقي والتعرف على تطبيقات الإدارة في مختلف الفروع، ويمكن تنظيمه في فندق أو قاعة عامة أو قاعة محاضرات بالأكاديمية العربية مثلا، وقد تستضيف الجمعية في اللقاء خبيرا مختصا للحديث في قضية عامة أو إدارية.
·       اللقاء السنوي يكون باكورة ختام أعمال الجمعية السنوية، ويدعى إليه كبار المسؤولين والشخصيات العامة ورجال الإعلام ورجال الأعمال إضافة للأعضاء، وتفرض رسومٌ لحضور هذا اللقاء، وأقترح أن يتم منح العضويات الشرفية خلال هذا اللقاء، عام لعضوية فردية شرفية، وعام آخر لعضوية مؤسسية شرفية، وقد أقترح أن تمنح مكافآة مجزية للفائز بالعضوية الشرفية (خمسون ألف جنيه مصري مثلا) وأن تخصص ميزانية للجنة تحكيم والإعلان عن الاشتراك في المسابقة خمسون ألف جنيه مصري أخرى مثلا، والهدف أن تكون هذه العضوية وهذه الجائزة بمثابة جائزة نوبل في الإدارة في المنطقة العربية.

سابعا- دعم الأبحاث والدراسات الميدانية:-
·       الأبحاث والدراسات الميدانية هي معالجات إدارية تطبيقية لحالات حقيقية
Real Case Studies
تتمثل في مشكلات وعقبات تواجه الشخصيات العامة و/أو المؤسسات.
·       تشجع الجمعية العربية للإدارة طلاب ماجستير ودكتوراه الإدارة على إجراء هذه الأبحاث والدراسات الميدانية على حالات حقيقية، وتمول جانبا منها.
·       تشجع الجمعية العربية للإدارة الشخصيات العامة و/أو المؤسسات على دعوة طالبات وطلاب برامج ماجستير ودكتوراه الإدارة لتقديم المعالجات الإدارية التطبيقية للمشكلات والعقبات التي تواجههم كجزء من مشاريعهم الدراسية تحت إشراف الأساتذة الأكاديميين.
·       هذه الأبحاث والدراسات الميدانية تفيد الجهة الخاضعة للدراسة إضافة للطالب(ة) والأستاذ الأكاديمي، كما أنها تضيف رصيدا لسمعة ومهنية كلية الدراسات العليا.
·       إضافة لما سبق، تشجع الجمعية العربية للإدارة طلاب ماجستير ودكتوراه الإدارة والأساتذة الأكاديميين والمؤسسات على إرسال المشاريع المتميزة إلى لجنة دائمة بالجمعية العربية للإدارة لمناقشتها (في اللقاءات مثلا)، ويمكن أن تخصص جائزة مالية أو عينية لأحسن مشروع خلال السنة أو الشهر.

ثامنا-الاستشارات المبدئية ونقل الخبرات:-
·       الاستشارات المبدئية ونقل الخبرات هي خدمة تقدمها الجمعية العربية للإدارة لمختلف الجهات سواء عن تطوع من الجمعية أو بناء على طلب من تلك الجهة، وهي معالجات واقعية مقترحة لمشكلات عملية.
·       هذه الاستشارات والخبرات ليست عميقة بحيث تشكل خدمة استشارية متكاملة، فهي مثلا لا تتضمن إعادة هيكلة مؤسسة، أو تفعيل حملة تسويقية مكثفة، ولكنها مجرد رؤوس أقلام أفكار.



 تاسعا-هيكل مقترح للطاقم الإداري التنفيذي للجمعية:-
1.    موظف(ة) مختص بمحتوى موقع الانترنت وإعلاناته.
2.    موظف(ة) مختص بالدورية الشهرية للجمعية ومحتواها وإعلاناتها وطباعتها.
3.    موظف(ة) مختص بشؤون الأعضاء.
4.    موظف(ة) مختص باللقاءات الأسبوعية والشهرية والعلاقات العامة مع الشركات.
5.    محاسب مالي.
6.    عضو(ة) منتخب كل 3أشهر لرئاسة شعب الجمعية (شعبة التسويق، شعبة الموارد البشرية، شعبة التمويل) يكون مسؤولا عن تجهيز اللقاء الشهري للشعبة [الموضوع والضيف] فضلا عن تجهيز مواد الشعبة في الدورية الشهرية، بمكافأة رمزية مقترحة ألف جنيه عن الثلاثة أشهر.
*** أقترح تعيين الشباب/الفتيات حديثي التخرج فهذا سيقلل المصاريف الثابتة
Fixed Costs إلى أدنى حد ممكن.
*** أقترح الاستفادة من علاقات الجمعية بمختلف الشركات والمؤسسات للحصول على أقل الأسعار وأعلى نسب التخفيضات لمختلف الأنشطة (الفنادق، تصميم موقع الانترنت،...إلخ).

عاشرا-مقترحات تنمية العضوية وجدول مقترح للاشتراكات والمزايا:-
1.    تم استحداث عضوية طالب وعضوية شاب/فتاة باعتبار أنّهم الركيزة الأساسية والطاقة المتجددة في تقديم الأفكار وتطبيق علوم الإدارة الحديثة، وأعتقد أنّ هذا سيشجعهم أكثر على الاشتراك في الجمعية كعضوية تنفيذية مستقبلا و/أو تشجيع شركاتهم على الاشتراك.
2.    مزايا العضوية تشمل: بطاقة عضوية سنوية ذات تخفيضات تجارية + دورية الإدارة بمسمى مقترح (مجلة تطبيقات الإدارة) + حضور اللقاءين الشهري (تخفيض 50%) والسنوي (تخفيض 25%).
3.    العضوية الشرفية يختارها مجلس الإدارة و/أو مجلس الأمناء وتكون عاما لعضوية فردية وعاما آخر لعضوية مؤسسية، وتتمتع كل عضوية بأعلى المزايا المتاحة لفئتها مع تخفيض 75% للقاءين الشهري و/أو السنوي [أقترح البدء في برنامج العضويات الشرفية بعد 2010م].
4.    في حالة استغناء المؤسسة عن منح الماجستير فإن الاشتراك السنوي ينخفض بنسبة مئوية تعادل مجموع النسب المئوية للتخفيضات.
أقسام العضوية المقترحة في الجمعية العربية للإدارة - تفاصيل العضوية الفردية


أقسام العضوية المقترحة في الجمعية العربية للإدارة - تفاصيل العضوية المؤسسية (عضوية الشركات ومكاتب الاستشارات وكليات الإدارة وغيرها)

Related Posts

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...